فتاوى تتعلق بالأسماء المستعارة في المنتديات
http://mohamedbadrmiseralmahposa.blogspot.com/2010/08/blog-post_9015.html
طبعا كلنا شفنا اسماء غريبة هنا وبكافة المنتديات المختلفة ..وقد وفقني الله جل جلاله اليوم لهذه الفتاوي الهامة بخصوص هذا الموضوع ..
فتركت مافي يدي ونسخت هذه الفتاوي لكي ناخد بالنا ونتعظ مما فيها وحتي لانكون ا...ضحوكة لمن يريدون الضحك علينا وخطأ هذه الاسماء علي من يسمي نفسه او نفسها بها ..
ما حكم هذه الأسماء ( حبيبة الرحمن ، عاشقة الجنّة )
السؤال: ما حكم التسمّي بهذه الاسماء :
حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى - عاشقة الجنة - عاشقة الفاروق .
الجواب : لا يجوز التسمّي بهذه الأسماء .
أما الأسماء الأولى (حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى) فلِما فيها مِن الـتَّزْكِيَة ؛ لأن من يتسمّى بها يَزعم أنه حبيب الله ، أو حبيب النبي صلى الله عليه وسلم .
وأين له صِحّة هذه الدعاوى ؟
وأما العِشق فلا يَجوز في حق الله ولا في حق رسوله صل الله عليه وسلم .
وسبق التفصيل في هذه المسالة هنا :
ما الخطأ في هذا اسم عاشقة الدعوة ؟؟
اسم عاشقة الدعوة فيه أي شيء..باعتباره يحوي كلمة العشق ؟؟
الجواب: العشق في اللغة هو : فرط الحب ، وقيل : هو عجب المحب بالمحبوب .
وقيل : إفراط الحب ، ويكون في عفاف وفي دعارة .
وقيل : هو عمى الحس عن إدراك عيوب محبوبه .
وقد سُئلت أمس هذا السؤال :هل يجوز أن تعشق المرأة سيدنا محمد ؟
فأجبت : مسألة العشق لا ترد في حق الله ولا في حق نبيه صل الله عليه وسلم ، ولا يجوز إطلاق لفظ العشق في حق الله ورسوله صل الله عليه وسلم .
لأن مسألة العشق تدخلها ناحية رغبة الرجل في المرأة والعكس ، ويدخلها التعلق بغير الله .
كما قيل :
تولّـهَ بالعشق حتى عَشِق = فلما استقل به لم يُطِقْ
رأى لجةً ظنها موجــة = فلما تمكن منها غَرِق
وإنما الذي ورد في الكتاب والسنة هو تعبير ( الحب ) و ( المحبة )
كقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ) الآية
وكقوله صل الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين . رواه البخاري ومسلم .
وقوله صل الله عليه وسلم : من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان . رواه أبو داود .
ولما جاء رجل إلى رسول الله صل الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال : وما أعددتَّ للساعة ؟ قال : حب الله ورسوله . قال : فإنك مع من أحببت . قال أنس : فما فرحنا بعد الإسلام فرحا أشد من قول النبي صل الله عليه وسلم : فإنك مع من أحببت . قال أنس : فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر ، فأرجو أن أكون معهم ، وإن لم أعمل بأعمالهم . رواه البخاري ومسلم .
وقال صل الله عليه وسلم يوم خيبر : لأعطين هذه الراية رجلا يفتح الله علي يديه يحبّ الله ورسوله ويحبه الله ورسوله . رواه البخاري ومسلم .
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
ذكرت أن العشق لم يرد في حق الله ورسوله ولا في حق المؤمنين فلا يجوز إطلاقه في حق الله ولا في حق رسوله صل الله عليه وسلم وإنما يكون بين الرجل والمرأة لرغبة كل طرف في الآخر وميله إليه وأما الأسماء المُحدَثة كـ :
عاشق الجنة
عاشق الإسلام
عشاق الشهادة
فهذه مسميات مُحدَثة
وتركها أولى
الشيخ عبد الرحمن السحيم
حكم التلقب بما يضاف إلى كلمة عاشق
السؤال : ماحكم التسمى بهذه الأسماء المستعارة عبر المنتديات :
عاشق الشهادة/عاشق الجنة/ عاشق الرسول / عاشق النبي / عاشق القرآن/ عاشق المدينة / عاشق مكة/ عاشق قطر/ عاشق الكويت / عاشق المجد / عاشق الرياضيات / عاشق العلم/ عاشق الإسلام/عاشق الشهادة
أي كل مايتعلق بكلمة عاشق وعشق ؟
الفتوى : فالعشق هو إلافراط في الحب، ويكون في عفاف الحب ودعارته، والأصل فيه الرجل يعشق المرأة.
قال ابن القيم: العشق والشرك متلازمان وإنما حكاه الله عن المشركين من قوم لوط، وعن امرأة العزيز ، وذكر الشيخ بكر أبو زيد عن أكثر أهل العلم المنع من إطلاقه على الله أو على رسوله خلا فا للصوفية ( راجع معجم المناهي اللفظية ) ، أما حب البلدان وغيرها فالأولى التعبير عنه بالحب لا العشق ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حق مكة: ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ) رواه الترمذي وصححه الألباني . وقوله: أحد جبل يحبنا ونحبه. رواه البخاري.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
إطلاق لفظ العشق في حق الله تعالى
السؤال: هل يجوز إطلاق العشق في حق الله ؟ كقول بعضهم "إني أعشق الله" أو "قلبي عاشق لله"
الفتوى : فلا ينبغي إطلاق لفظ العشق في حق الله تعالى، لأن الألفاظ الشرعية ينبغي أن يقتصر فيها على ما جاء في كتاب الله تعالى أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولم يرد هذا اللفظ في شيء من نصوص الوحي ولا على لسان أحد من الصحابة رضوان الله عليهم .
وإنما جاء بلفظ المحبة، كقوله تعالى: وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه [البقرة: ة165] .
وقوله تعالى: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه [المائدة: 54] .
وقوله صل الله عليه وسلم: ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما. الحديث رواه البخاري ومسلم .
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان : ولما كانت المحبة جنسا تحته أنواع متفاوتة في القدر والوصف، كان أغلب ما يذكر فيها في حق الله تعالى ما يختص به ويليق به، كالعبادة والإنابة والإخبات، ولهذا لا يذكر فيها العشق والغرام والصبابة والشغف والهوى.. وقد يذكر لفظ المحبة كقوله تعالى: يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه [المائدة: 54] .
والحاصل، أن المسلم ينبغي له أن يتقيد بالألفاظ الشرعية ولا يجوز له أن يطلق ألفاظا في حق الله تعالى لم ترد في الكتاب ولا في السنة.
وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتوى رقم: 22296.
والله أعلم.
المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د . عبدالله الفقيه
السؤال: إن كثيراً من الناس يسمون : عاشق الله ، ومحمد الله ، ومحب الله ، فهل يجوز التسمية بهذه الأسماء أم لا ؟
الجواب: في التسمية بعاشق الله سوء أدب .
ولا بأس بالتسمية بمحمد الله ، ومحب الله ، والأولى ترك ذلك ، والتسمية بالتعبيد لله أو نحو محمد وصالح وأحمد ونحو ذلك ، من غير إضافة .
وبالله التوفيق وصل الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز نائب رئيس اللجنة : عبدالرزاق عفيفي
عضو : عبدالله بن قعود عضو : عبدالله بن غديان
حكم التسمي بـ "حبيبة الله"
السؤال : ما حكم تسمي إحدى الأخوات في ساحات الحوار بـ "حبيبة الله"؟
الإجابة: هي تقصد أنها تحب الله ولكن اللفظ يوهم أنها محبوبة لله، فينبغي تجنبه إذ لا يتهجم المسلم على الغيب، ولاي زكي نفسه، قال تعالى {ولا تزكوا أنفسكم}
وقد سمت صحابية ابنتها برة ـأي تقيةـ فأمر النبي صل الله عليه وسلم أن يغير الاسم إلى زينب.
فالاسم ينبغي أن لا يشعر بأن الإنسان يزكي نفسه فلا يجوز التسمية بحبيبة الله.
والله أعلم। المفتي: حامد بن عبد الله العلي
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
تسمت بـ "كتكوتة الجنة" في ساحات حوارية
السؤال : إحدى الأخوات في ساحات الركن الحوارية تسمت بـ "كتكوتة الجنة" فهل في هذا بأس؟
الإجابة: خيال خصب وظريف!!
لكن فيه إشكال أن الجنة من أمر الغيب، ونسبة شيء إليها بغير دليل -حتى لو كان اسم- فيه ما فيه.
أنصحها أن تغيره تأدبا على الأقل؛ أعني تأدبًا فيما يتعلق بإيماننا بالغيب.
والله أعلم. المفتي: حامد بن عبد الله العلي
حُـكم الـتّسمِّـي بأسماء مستعارة تتضمن الانتساب إلى غير الأب
السؤال : ما حُـكم التّسمّي بأسماء مستعارة خاصة إذا كانت لأعلام ، كالصحابة والعلماء ؟
كأن يُسمّي الشخص نفسه ( ابن تيمية ) ونحو ذلك ؟
الجواب: التّسمِّي بأسماء مستعارة كأسماء الصحابة رضي الله عنهم وأسماء العلماء لا يخلو من محاذير:
الأول : أن هذا من الانتساب إلى غير الأب ، وهذا أمر في غاية الخطورة .
فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين . رواه ابن ماجه ، والحديث في صحيح الجامع .
الثاني : أن هذا الانتساب إلى ذلك العالم ربما كان سببا في الإساءة إليه ، فإذا أخطأ هذا الشخص توجّـه الكلام إلى اسم ذلك العلم .
فيُخطّـأ الصحابي أو العالم باسم الرد على هذا الكاتب .
فينبغي أن تُصان أسماء الصحابة رضي الله عنهم وأسماء العلماء عن الامتهان في التمثيل أو التسمّي بأسمائهم وأسماء آبائهم في آن واحد ، أو باسم الصحابي ولقبه ، كما يُسمّي بعضهم نفسه بـ ( عمر الفاروق ) ونحو ذلك .
ولا أظن أن هناك حرجاً أن يتسمّى الشخص باسمه الحقيقي .
فإذا كان اسمه أحمد – مثلاً – لِـمَ لا يتسمّى باسم ( أحمد ) ؟ أو يختار له كُنية يُنادى بها .
والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
التسمي "بأسيرة القرآن"
السؤال: امرأة أطلقت على نفسها اسماً في أحد المنتديات العامة، هذا الاسم أثار في نفسي نوعاً من الشك من ناحية جوازه من عدمه، والاسم هو (أسيرة القرآن)، فما الحكم في ذلك؟
الجواب: لا ينبغي أن تتسمى بهذا الاسم؛ لأنه لفظ محتمل لما يُحمد وما يُذم، فأسيرة القرآن تعني أن القرآن أسرها، وما معنى أن القرآن أسرها، هل ذلك على وجه التبرم بما في القرآن من أوامر ونواهي تقيد الإنسان عن الانطلاق في شهواته أم أن ذلك مقول على وجه التمدّح بالعمل بالقرآن، فيكون ذلك من الإعجاب بالعمل والاغترار، وكل هذا وذاك مذموم، فالواجب ترك التكلف وترك الدعاوى الباطلة التي تحتمل الغلو والمبالغة، نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل،
والله أعلم । الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
استخدام أسماء الكفار
السؤال: الأعضاء يستخدمون أسماء مستعارة، ولكن بعضهم يستخدم أسماء كافرة، فما ردكم؟
الجواب: أما ما يتعلق بالتسمي بأسماء مستعارة كافرة فلا يجوز التسمي بأسماء الكفار ، سواء كان مستعاراً أو حقيقياً بل يجب البعد عنها ، فإن ذلك دليل على محبتهم ، بل يجب التسمي بأسماء المسلمين ، وقد قال -سبحانه- : ( هو سماكم المسلمين من قبل ) ، وعلى أصحاب المواقع التنبيه على ذلك.
والله أعلم. د. خالد القاسم عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود
مشاركة الرجال بأسماء نساء في المنتديات والعكس
السؤال: هل يوجد محذور شرعي في مشاركة الفتيات في المنتديات بأسماء رجال أو مشاركة الرجال بأسماء نسائيه ؟؟
الجواب: لا يجوز للمراة أن تتسمّى بأسماء الرِّجال ، ولا الرّجل بأسماء النساء ؛ لأن هذا نوع من التّشبّه ، وقد لعن النبي صل الله عليه وسلم الرَّجُلَة من النساء . رواه أبو داود وغيره ، وصححه الألباني
ولعن رسول الله صل الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال . رواه البخاري .
وقال ابن عباس رضي الله عنهما : لعن النبي صل الله عليه وسلم المخنثين من الرجال ، والمترجِّلات من النساء ، وقال : أخرجوهم من بيوتكم . رواه البخاري .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
دخول الفتاة الشبكة ( الإنترنت ) باسم شاب
السؤال: كثيرا ما نسمع أن شابا يدخل باسم فتاة أو ينتحل شخصية فتاة .. والفتاة تدخل باسم الفتى أو بشخصية الشاب.. فهل هذا يدخل في مجال التشبه بالجنس الأخر الذي لعن الرسول صل الله عليه وسلم فاعله وجزاك الله خير الدنيا والآخرة .. وأضيف إن أذن لي فضيلة الشيخ وأذنتم إن كتبت الأخت في المنتديات باسم أخ أو في الماسنجر .. اتقاء الذئاب .. فهل يجوز لها ذلك ؟
الجواب : مما لا شك فيه تحريم تشبّه الرجال بالنساء ، وتشبّه النساء بالرجال لما في ذلك من المفاسد فالرجل لا يليق به التأنث ، والمرأة لا يليق بها الاسترجال وإذا وقع التشبّه في الظاهر وقع التشابه في الباطن ولم يعد لأي من الطرفين استقلالية في الشخصية قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا يُشبه الزيّ الزيّ حتى تشبه القلوب القلوب .
فالتشابه في الظاهر يورث التشابه في الباطن وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : الناس كأسراب القطا مجبولون على تشبه بعضهم ببعض .
وعليه فلا يجوز للرجل التشبه بالمرأة في التسمية إلا ما كان من الأسماء مُشتركاً بين الجنسين .
كما لا يجوز للمرأة أن تتسمّى بأسماء الرجال ويُمكن تفادي الإحراج والذئاب بأن تكتب باسم يحتمل المعنيين أو باسم يتسمّى به الرجال والنساء دون الإشارة إلى بيان جنسها وأما عبر برنامج المحادثة ( الماسنجر ) فإنه لا يُمكن إضافة شخص للتحدث إلا برغبة الطرفين ويُمكن حجب غير المرغوب فيه .
وأود التنبيه هنا إلى أمر يقع فيه الكثير ، وهو التسمي بابن فلان أو بنت فلان وليس كذلك وهذا يُخشى عليه أن يكون ممن انتسب إلى غير أبيه ، إلا أن ينتسب إلى بلده أو صنعته أو صنعة أبيه مثلا فإن هذا كان معروفا عند السلف .
قال رسول الله صل الله عليه وسلم : من انتسب إلى غير أبيه أو تولّى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين . رواه ابن ماجه وصححه الألباني . والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
ماحكم التسجيل في المنتدى بهذا الاسم (( سنة الرسول ))
السؤال: ما حكم التسجل في المنتدى بهذا الاسم (( سنة الرسول )) حيث يتم الدخول الى منتديات معينة و تنشر فيها سنة الرسول حيث تعرض وتحيي وتذكر بسنة الرسول عبر مواضيع مذكرة بسنته صل الله عليه وسلم
الجواب: لا أرى أن يُسجِّل أحد بهذا الاسم ، لأن كل إنسان عُرضة للخطأ ، ومِن ثَمّ يُردّ عليه ، فإذا رُدّ عليه فقد يُساء إلى الاسم ، فتكون الإساءة إلى سُنة النبي صلى الله عليه وسلم .
لذلك مِن المناسِب أن يُسجِّل – مثلا – باسْم : ناصِر السُّـنّة ، أو ناشِر السُّنّة .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
التسجيل في المنتديات باسم مستعار هل يعد كذبا
السؤال: هل يعد التسجيل في المنتديات باسم مستعار والمشاركة بهذا الاسم كذب خاصة وهذا الاسم لايمت لك بصله ككنية او لقب؟
ياثم صاحب هذ الاسم المستعار عندما يسب ويشتم ويغتاب؟
الجواب : بالنسبة للتسجيل باسم مُستَعار المحذور أن ينتسب الشخص إلى غير أبيه .
وهذا سبقت فيه فتاوى هنا :
فتاوى في الأسماء التي تتضمن الانتساب إلى غير الأب
http://205.214.80.145/vb/showthread.php?s=&postid=56326#post56326
وأما مُجرّد اسم مُستعار فلا يأثم صاحبه .
والكُنية أولى وأحسن ، لأنها من السنة .
وسبق الجواب عن سؤال: هل اتخاذ الكُنى من السنة ؟
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?threadid=41888
والإنسان مُؤاخَذ بما يقول ويَكتُب ، ولو كَتَب ذلك تحت اسم مُستعار .
والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
الأسماء المستعارة والآيات القرآنية
السؤال: هل يجوز استعمال آيات قرآنية أو بعض منها كأسماء مستعارة في المنتديات أو في أي مكان آخر؟
الفتوى: فإن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن للتدبر والتفكر والعمل بما فيه واتباعه، قال الله تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ [صّ:29].
وقال الله تعالى: وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأنعام:155].
والآيات في هذا كثيرة معلومة، فينبغي توقير القرآن وإنزاله المنزلة اللائقة به واحترامه وتعظيمه لأنه كلام الله جل وعلا.
واستعمال الآيات القرآنية كأسماء مستعارة في المنتديات ونحوها قد يفضي إلى امتهان القرآن الكريم، فمثلاً لو سمى إنسان نفسه في المنتدى "وتوكل على الحي الذي لا يموت"، وقام مشارك آخر في المنتدى للرد عليه في مسألة ما وتخطئته، فإنه سيرد على هذا الاسم "وتوكل على الحي الذي لا يموت"، وهذا فيه ما لا يخفى من وضع كتاب الله عز وجل في قائمة الرد والامتهان. فعلى هذا لا يجوز استعمال آيات قرآنية كأسماء مستعارة في المنتديات ولا في غيرها صيانة لكتاب الله عز وجل. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
حكم هذه الأسماء ( زعفران الجنة وعصفورة الجنة وأمثاله )
السؤال: ما حكم التسمي بمثل هذه الأسماء في المنتديات ؟
زعفران الجنة وعصفورة الجنة وأمثالها .. ( الأسماء التي فيها نسب للجنة ) هل في مثل هذه الأسماء تزكية أو شبهة أم لا حرج فيها ؟
الجواب: يُشمّ منها ذلك ، لأنها تنسب نفسها إلى الجنة .
فكأن في ذلك تزكية أنها من أهل الجنة .
نعم . التفاؤل مطلوب والرجاء كذلك ، وكذلك الخوف والوجل .
ولما مات طفل صغير في زمن النبي صل الله عليه وسلم قالت عائشة أم المؤمنين : فقلتُ : طوبى له ! عصفور من عصافير الجنة . فقال رسول الله صل الله عليه وسلم : أوَ لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار ، فَخَلَق لهذه أهْلاً ، ولهذه أهلا ؟ رواه مسلم .
وفي رواية له : قالت : دُعِي رسول الله صل الله عليه وسلم إلى جنازة صَبي من الأنصار ، فقلت : يا رسول الله طُوبى لهذا ! عصفور من عصافير الجنة لم يَعمل السوء ولم يُدْركه . قال : أو غير ذلك يا عائشة ؟ إن الله خَلق للجنة أهلاً خَلَقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ، وخَلَق للنار أهلا خَلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
تسمي نفسها في ساحات الحوار بـ"حفيدة المصطفى"
السؤال: إحدى الأخوات في ساحات الركن الحوارية تسمت بـ "حفيدة المصطفى". فهل في ذلك شيء قياساً على "حفيدة عائشة" أو "أحفاد خالد وصلاح الدين" ؟
الإجابة: لا. لا يجوز هذا؛ لأنه يوهم الناس أنه من أهل البيت، لكن عندما يقول أحفاد خالد بن الوليد أو صلاح الدين يعلم المخاطب أنه يقصد الانتساب إلى البطولة الإسلامية المتمثلة في رمزية الاسم. والتسمي بـ "حفيدة عائشة" لا بأس بذلك، لأن المخاطبين يعلمون أنها ليست حفيدة نسب، بل هي نسبة رمزية، ولأن عائشة رضي الله عنها لم تنجب وهذا معروف، فليس لها أولاد من النسب أصلاً. والله أعلم.
المفتي: حامد بن عبد الله العلي
سؤال في ألقاب في المنتديات ضروري
السؤال: عند زوجتي منتدى اسلامي وهذا الرابط
http://www.bent-alislam.com/vb/index.php
المهم فيه اسماء هل تجوز مسميتهاا او لا يجوز وياليت يكون في دليل
محبة الرحمان محبة النبي إلّاك رسول الله >>>>>قالت سبب تسميتهااا للغضبها على الدنمرك بنت الاسلام ايمان قلب ضحى الإسلام
شمعه الاسلام حرية الاسلام خادمه القران بنت التوحيد الداعيه
الجواب: الأصل في الأسماء الجواز إلاّ أن يتضمّن الاسم محذورا ، مثل التّزكية ، أو أن يكون الاسم لا معنى له ، وكذلك أن لا يكون اسما لا يجوز التسمّي به ، مثل التسمي بـ ( الرحمن ) أو ( الله ) ، ومثل التسمّي بالأذكار ، مثل : ( لا إله إلا الله ) ونحوها .
وكذلك إذا تضمّ، الاسم تزكية للشخص ، فإن النبي صل الله عليه وسلم غيَّر بعض الأسماء وعلل ذلك بأنه مُتضمّن لتّزكية النفس .
ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : أن زينب كان اسمها بَرَّة ، فقيل : تُزَكِّي نفسها ، فسماها رسول الله صل الله عليه وسلم زينب .
وفي رواية لمسلم : فقال رسول الله صل الله عليه وسلم : لا تُزَكُّوا أنفسكم ، الله أعلم بأهل البِرّ منكم . فقالوا : بِمَ نُسميها ؟ قال : سَمُّوها زينب .
وكذلك إذا تضمّن الاسم محذورا عند السؤال عن الشخص أو حتى عند وفاته ، كما يكون في اسم ( إيمان ، ورباح .. ونحوها )
قال عليه الصلاة والسلام : ولا تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح ، فإنك تقول : أثم هو ؟ فلا يكون ، فيقول : لا . رواه مسلم .
قال العظيم أبادي في " عون المعبود " : (فيقول) أي : الْمُجِيب ( لا ) أي : ليس هناك يسار أو لا رباح عندنا مثلا ؛ فلا يحسن مثل هذا التفاؤل . اهـ .
ومثل ذلك في الأسماء التي سألت عنها (شمعه الاسلام ، وضحى الإسلام ، وحرية الاسلام) .
فلو ذهبت لقيل : ذهبت شمعة الإسلام ، أو ذهب ضُحى الإسلام ، أو غابت حُرية الإسلام !
وكذلك لو قدّر الله وفاة العضوة ، لقيل أعظم من ذلك !
فهل يُقال : ماتت شمعة الإسلام ؟ أمَدّ الله في عمر أخواتنا على طاعته .
ولا يظهر لي جواز التسمّي بـ (إلّاك رسول الله) ؛ لأنه مُتضمّن للحصر ، فهل يجوز النيل من غير رسول الله صل الله عليه وسلم ؟
ولو قيل : نفسي لنفسك الفداء ، ونحوها من العبارات التي لا تتضمن محذورا .
كما كان حسّان رضي الله عنه يقول : وسبق : التسمّي بهذه الأسماء : حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى- عاشقة الجنة - عاشقة الفاروق ، وعاشقة الدعوة
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=917
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
مارأيكم بهذه الأسماء ؟
السؤال: يوجد عندنا في المنتدى إحدى الأخوات سمت نفسها ( خادمة الرحمن ) وأخرى اسمها ( لا كرب وانت رب )
فما رأيك بهذه الأسماء
الجواب: الاسم الأول ( خادمة الرحمن ) ، وإن كان معناه صحيحا ، إلاّ أنه من مُصطلحات النصارى !
فهم يُسمّون ( خادم الربّ ) و ( خادم الله ) .. فلا تصلح التسمية به .
والثاني ( لا كرب وأنت الرب ) معناه صحيح ، وليس يصلح للتسمّي به .
لأن الاسم دال على الْمْسَمَّى في الأصل ، ولا دلالة في هذا الاسم على من تسمّى به .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
تسمي باسم: الله كريم
السؤال: هل يوجد غلط في اسم الله كريم في العوان ؟
الجواب: الاسم يدلّ على المسمّى .. ولا أرى أنه يصلح التسمّي بهذا الاسم .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
انثــى لاكــن يكرههــآآ القدر
السؤال: وجدت هذه العباره تحت معرف احدى الأخوات بموقع من المواقع (انثــى لاكــن يكرههــآآ القدر ) فما حكمها؟؟
الجواب: القَدَر من الأمور المعنوية ، ولذلك يمنع العلماء من نسبة الإرادة أو المشيئة إلى القَدَر .
وعبارة " شاء القدر " أو " شاءت الأقدار " لا يجوز إطلاقها
قال شيخنا العثيمين رحمه الله : هذه ألفاظ منكرة ، فالقدر لا مشيئة له ، وإنما الذي يشاء هو الله .
ومما قيدته في دروس شيخنا الشيخ د . ناصر العقل – حفظه الله – أنه قال في حُكم قول " شاءت الأقدار " : نسبة هذا القول أو إطلاقه ابتداء لا يجوز .
وبناء على ذلك لا يجوز التسمِّي بأسماء تُنسب إلى القدر ، مثل : أنثى يكرهها القَدَر ، أو : أنثى لا يكررها القدر .. ونحو ذلك .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
التسمية بمبدع قطر
السؤال: هناك شخص فى منتدى يسمى نفسه مبدع قطر فهل يجوز التسمية بهذا الاسم.
الجواب: لا يجوز التَّسَمِّي بذلك الاسم ؛ لأنه ليس هو الذي أبْدَع قَطَر !
قال ابن القيم : مُبْدِع الشيء وبديعه لا يصح إطلاقه إلاَّ على الرَّبّ ، كقوله : (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) .
والإبداع : إيجاد المبدَع على غير مثال سَبق . اهـ .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
هل يجوز التسمى باسم المبدع
السؤال: ظهر بعض الاسماء الغريبة التى تحيرنا
فمنها - اسم - المبدع - ومنها - اسم - الحمد لله رب العالمين ومنها - اسم - حبيبة الرحمن وحبيبة الوهاب
فالرجاء منك شيخنا توضيح - هل يجوز التسمى بتلك الاسماء وايضاً كثرة الاسماء - باللغة الانجليزية عندنا -
الجواب: بالنسبة للتسمية بِـ " المبدِع " لا يجوز ، وسبق بيان ذلك هنا :المهندس الإيطالي والإبداع
ولا يجوز التسمِّي بـ " الحمد لله رب العالمين " ؛ لأن الاسم يدلّ على المسمَّى ، وليس هناك أحد يتسمّى بـ " الحمد لله " أو " بسم الله " ونحوها من الأذكار .
وسبق : التسمّي بهذه الاسماء : حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى- عاشقة - عاشقة الفاروق وعاشقة الدعوة
والتَّسَمِّي بالأسماء الإنجليزية أو كتابة الأسماء بها من دون حاجة ؛ هو في حقيقته انهزامية وإعجاب بالكفار ، بل وزُهد في لغة القرآن ولغة النبي العربي صل الله عليه وسلم .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
ما حكم التسمي بهذه الأسماء المستعارة
السؤال: ما حكم التسمي بهذه الأسماء المستعارة في المنتديات : زمن قاسي جرح الدهر جنة الخلد أية الرحمان والله الجفا برد جنة العشق ملك زماني
الجواب: التَّسَمِّي بـ " زمن قاسي " و " جرح الدهر " ، فيها ما يُشعر بِسبّ الدهر .
ولا يجوز التسمِّي بـ " جنة الخلد " . و" ملك زماني " فيه كذب !
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
هل يعتبر انتساب لغير الأب
السؤال : قرأت في أحد المنتديات فتوى حُـكم الـتّسمِّـي بأسماء مستعارة تتضمن الانتساب إلى غير الأب وقال الشيخ انه لا يجوز الانتساب لغير الأب والفتوى منسوبة للشيخ السحيم
سؤالي :انا في أحد المنتديات أسميت نفسي ، بنت فهد الاسلام ، (وانا اقصد الملك فهد رحمه الله )
فهل هذا الاسم يدخل ضمن الفتوى ويعتبر انتساب لغير الأب ؟
الجواب : نعم ، هذا من الانتساب إلى غير الأب .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
هل يجوز التسميه بهذا الأسم ؟
السؤال : هل يجوز ان يتسمي الشخص بمعرف في المنتديات.. النووور او الإيمان ؟
الجواب : التَّسَمِّي بـ " النور " ليس فيه إشكال ، بِخلاف التَّسَمِّي بـ " الإيمان " ، ومثله التَّسَمِّي بـ " إيمان " ، ولذلك فإن علماءنا يمنعون من التَّسَمِّي بـ " إيمان " .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
مسجل ب(إلا تنصروه فقد نصره الله )
السؤال : احد الاخوان مسجل بمنتدى بـــ ( إلا تنصروه فقد نصره الله ) هل يجوز ذلك ,,,,
الجواب : الاسم يدلّ على المسمّى ، وهذا الذي تسمّى به لا يدلّ على المسمى ، ولا يجوز التسمّي به .
والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=66948